صقور المملكة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

ماذا يحصل لجسمك اذا تناولت اللحوم يوميا ؟

اذهب الى الأسفل

ماذا يحصل لجسمك اذا تناولت اللحوم يوميا ؟ Empty ماذا يحصل لجسمك اذا تناولت اللحوم يوميا ؟

مُساهمة من طرف ياسر طلال الأحد يونيو 28, 2020 4:58 pm

السؤال: هل تناول اللحوم يوميا ضار للصحة ؟ و هل هناك اختلاف بين انواع اللحوم المختلفة في تأثيرها على الصحة ؟
تعتبر اللحوم الحمراء والدواجن من المصادر الممتازة للبروتين وفيتامينات B وبعض المعادن ، بالمقابل فإن استهلاك كميات صغيرة من اللحوم المصنعة يزيد من خطر الإصابة بسرطان القولون والمستقيم.

قال الدكتور نايجل بروكتون ، مدير الأبحاث في المعهد الأمريكي لأبحاث السرطان: “لاحظنا زيادة بنسبة 4 في المئة في خطر الإصابة بالسرطان عند تناول 15 جرامًا في اليوم ، وهي شريحة واحدة من لحم الخنزير على سندوتش”. أظهرت دراسة أجريت عام 2011 أن تناول وجبة تحوي 50 غراما من اللحوم المصنعة يوميا يزيد من خطر الإصابة بسرطان القولون والمستقيم بنسبة 18 في المئة.

و أضاف الدكتور بروكتون إن اللحوم الحمراء الطبيعية ، على سبيل المقارنة ، تزيد من خطر الإصابة بالسرطان عند تناولها بكميات تزيد عن 100 غرام يوميًا ، ولكن الأدلة على هذه الامر ما تزال محدودة ، مضيفًا أن المعهد ينصح الأشخاص “بتقليل” استهلاك اللحوم الحمراء ولكن “تجنب” اللحوم المصنعة تمام.

هناك بعض الأدلة التي تشير إلى وجود علاقة بين اللحوم المصنعة وسرطان المعدة. و وجدت دراسة حديثة زيادة خطر الإصابة بسرطان الثدي بين النساء اللاتي كان يتناولن اللحوم المصنعة.

مصطلح “اللحوم المصنعة” أو اللحم المعالج يمكن ان يشير إلى أي لحم ، بما في ذلك لحم الخنزير أو الدواجن أو لحم الضأن أو الماعز أو غيره ، المملحة أو المدخنة أو المخمرة أو المصنعة بطريقة أخرى للحفاظ عليها أو لتعزيز النكهة. وتشمل النقانق ولحم الخنزير ولحم الخنزير المقدد ولحم البقر المحفوظ والديك الرومي المدخن وغيرها من وجبات الغداء واللحوم المعلبة والصلصات.

كثير من هذه اللحوم تميل إلى أن تكون غنية بالملح والدهون المشبعة ، على الرغم من أن البدائل الاخرى الصحية متوفرة.

غالبًا ما يتم علاج اللحوم المصنعة عن طريق إضافة نتريت الصوديوم ، الذي يمنحها لونًا ورديًا وذوقًا مميزًا ، أو بإضافة نتريت الصوديوم وحمض اللبنيك ، الذي يوفر مذاقًا رائعًا ، وفقًا لمعهد اللحوم الأمريكي. في الماضي ، كانت النترات ، في شكل ملح ، تستخدم تقليديا. لحفظ اللحوم ويشتبه العلماء في احتمال تورطهم في تكوين مركبات مسببة للسرطان في الجسم. (تحتوي الخضروات أيضًا على النترات والنتريت ، لكن تناولها لا يرتبط بزيادة خطر الإصابة بالسرطان.)

قد تدعي بعض المنتجات التي تدعي أنها “طبيعية” أو “عضوية” إنها تتم معالجتها بدون النتريت أو النترات ، وقد يشير الملصق على الغلاف أن المنتج “لا يحتوي على مواد حافظة اصطناعية”. لكن خبراء التغذية يحذرون من أن مصنعي المواد الغذائية ربما يقومون بإضافة مسحوق الخضار أو العصائر مثل عصير الكرفس أو عصير البنجر التي تحتوي على النترات بشكل طبيعي ، والتي يتم تحويلها إلى النتريت إما في الطعام نفسه أو عندما تتفاعل مع البكتيريا في أجسامنا.

قد ينتج عن اللحوم الطبيعية أو العضوية مثل لحم البقر أو الديك الرومي مواد تحتوي على نسبة عالية من النتريت، اذا تمت معالجتها بملح البحر ، أو عصير القصب المتبخر ، أو نشا البطاطس ، أو النكهات الطبيعية أو التوابل.

ومما زاد من الارتباك بالنسبة للمستهلكين هو أن الولايات المتحدة لا تشترط أن يتم وضع تحذير “لحوم مصنعة” على غلاف المنتجات لأن المصنع لم يقم بإضافة النتريت أو النترات بشكل مباشر.

قال بوني ليبمان ، مدير التغذية في مركز العلوم في المصلحة العامة: “يذهب الشخص العادي إلى المتجر ويرى ادعاءات مثل” النترات العضوية أو الطبيعية “أو” بدون اضافة النترات أو النيتريت “، ويفترضون أن هذه اللحوم أكثر أمانًا ولكنها في الحقيقة ليست كذلك”.

خلاصة القول: إذا كنت تحاول تجنب اللحوم المصنعة من أجل التقليل من خطر الإصابة بالسرطان ، فقد يكون من الصعب معرفة ما إذا كانت المنتجات المصنفة “طبيعية” أو “عضوية” أو “خالية من النترات والنتريت” صحية او لا.

هل كان المقال مفيداً ؟ شاركنا رأيك في التعليقات

المصدر

ياسر طلال

المساهمات : 25
تاريخ التسجيل : 18/06/2020

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
تستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى